Search
Close this search box.

استكشف عسير

مرحبا الف ، هُنا  بوابتك نحو رحلة ساحرة لاتنتهي في عسير من قمم جبالها والى سهولها و وأوديتها. استكشفها وسط ضبابها ومّطرها، وعراقة تمتد إلى قرون من المَجد والأصالة تُعتبر عسير أحد أهم الوجهات السياحية في المملكة.

أهلًا بك في أعلى قمة جبل بالمملكة العربية السعودية

عن عسير

 تشير تسمية منطقة عسير في المملكة العربية السعودية إلى أصل عربي وتاريخي اسم “عسير” يُعتقد أنه يأتي من كلمة عربية قديمة تعني “العسرة” أو “الضيق”، ويرجح أن يكون الاسم يشير إلى التضاريس الجغرافية في المنطقة التي قد تكون صعبة أو ضيقة.

الموقع

تقع في الجنوب الغربي
للمملكة العربية السعودية

المساحة

تبلغ مساحة عسير
حوالي 81,000 كيلومتر مربع

عدد السكان

بلغ إجمالي تعداد السكان
2,308,329

قربها من البحر

ترتفع المنطقة عسير عن
مستوى سطح البحر بنحو 2000 م

عدد المحافظات

إن منطقة عسير تتكون
من 17 محافظة

المطارات

مطار أبها الدولي
مطار بيشة المحلي

محطات تاريخية

محطات تاريخية

أعرف عن عسير

عسير تحكي

أزياء عسير التراثية؟
تتنوع الأزياء المحلية ، للرجال عبارة عن ثوب و بيدي وعصابة ، وأزياء النساء من الشيلة المريشة والثوب مجنب، والأطفال قميص ومصنف وإزار ،والفتيات طفشة وثوب مكلف وهو فستان يتميز بتطريزات الجميلة وتفاصيله الدقيقة.
افضل شهر لزيارة عسير ؟
أبريل وأغسطس ونوفمبر افضل وقت لزيارة عسير حيث تكون المدن والمحافظات وكأنها تعانق عنان الضباب وبرودة الاجواء وزخات حبات المطر والشمس الدافئه.
الفنون الحرفية في عسير؟
تشتهر الفنون الحرفية ومنها، القط العسيري ،المشغولات الخشبية، صناعة الحلي والمجوهرات، الأزياء التقليدية، البناء التقليدي ، مما يعكس غنى التراث الثقافي وتفرد الحرفيين في تقديم إبداعاتهم.
التراث والثقافة في عسير؟
تحتفظ عسير بتاريخ غني وتراث ثقافي تشتهر بتنوع الفلكلورات الشعبية منها فن العرضة ،الخطوة ،الطراق ،القزوعي الزامل، القزوعي،الزامل،الدمة، المسيرة ، الرايح ،المدقال وغيرها من تلك الفنون .
الآثار التاريخية ؟
توجد آثار تاريخية وأثرية هامة تمتد لآلاف السنين، تعكس تاريخ وحضارة المنطقة من بين الآثار البارزة: موقع جرش الأثري في احد رفيدة، موقع العبلاء الأثري في شمال غرب محافظة بيشة.
المأكولات الشعبية الجنوبية ؟
أشهرها الحنيذ وايدام الرجلة ، الفطير أو خبز الميفا ،الرواني، الشويطة، القهوة السعودية (قهوة القشر) المريس ، شراب العبيلة ،اللبن المكبى أو المدخن ، العصيدة.
Previous slide
Next slide

جواهر خفية في عسير

محمية الإمام فيصل بن تركي الملكية حافظة على التنوع البيئي في قلب المملكة  تقع في أجزاء من منطقة عسير تمتد لتشمل مناطق من جازان ومكة المكرمة  وتشمل المياه الإقليمية للمملكة تمتد على مساحة واسعة تبلغ 30,152.7 كيلو متر مربع.

محمية جرف ريدة هي إحدى أصغر المحميات الطبيعية في المملكة  العربية السعودية وهي موجودة في  عسير بمساحة أقل من 10كم تقع شمال غرب مدينة أبها .

جزيرة جبل كدمبل هي إحدى الجزر الواقعة قبالة سواحل  البحر الأحمر التي تتبع مركز القحمة 

وجزيرة ماركا واحدة من الجواهر الطبيعية البكر في المملكة العربية السعودية، حيث تقع ضمن محافظة البرك.

تضم جبال عسير عشر قممٍ هي الأعلى في السعودية: جبل فرواع ، جبل السودة ،جبل نطفاء،جبل وراب،جبل المجاز ،جبال السقى،جبل مشرف ،جبل خلقه،جبل نهران،جبل الصهلاء .>
قرية مجمع آل حيان  تقع في محافظة شرق عسير وهي عبارة عن صخرة كبيرة مرتفعة تحتوي على رسوم لمعركة حربية تظهر  فيها الخيول وعلى ظهورها الفرسان وتسمى بصخور ال مانع
طريق التجارة القديم يقع في الجهة الشرقية من منطقة عسير عند ظهران الجنوب وما تزال بعض الأجزاء المبنية بالحجر وارضياته المرصوفة قائمة حتى اليوم. 
Scroll to Top
تحدث معنا
1
Scan the code
اهلا وسهلا بك
كيف يمكنني مساعدتك